recent
أخبار ساخنة

تحليل كلمات اغنية من أهلنا سافرنا |جمال فرفور وحسين الصادق

Home

 شاهد من أهلنا سافرنا

   

كلمات اغنية من اهلنا سافرنا كاملة

كلمات وألحان وأداء الفنان الرااااحل : ابو عبيدة حسن

من اهلنا سافرنا 
وسفر الغربة بهدلنا 
اووب الليلة يا أهلنا

يا ايام فرقتينا 
من أجمل ليالينا
من أحبابنا شِلتينا 
وبعد الفرقة لِمينا
اووب الليلة يا اهلنا

لي احبابنا مشتااااقين
زاد الشوووق وما صابرين
بي بُعادنا ما راضين
ليه في الغربة شقيانين
اووب الليلة يا اهلنا

ليه في الغربة انا حيرااان
ما لقيت في الغُربة حنااان
يا المسافر لامدرمان
سلم لياّ للحبان
اووب الليلة يا اهلنا

ديل أحبابنا سبناهم
مستحيل و ننساهم
في فؤادي ذكراهم
في عينيا محياهم
اووب الليلة يا اهلنا

ديل أحبابي يا حليلم
يرسلوولي في شوقهم
بس يا ربي خليهم
بالسلااامة اعوود ليهم
اووب الليلة يا اهلنا

ليه في الغربة عِشت وحيد
 من أحبابي رُحت بعيد
كل يوم عذااابي يذيد
يوم اعود فرحة العيد
اوب الليله يا اهلنا

من اهلنا سافرنا 
وسفر الغربة بهدلنا 
اووب الليلة يا اهلنا
اوووب الليلة يا اهلنا

تحليل ونقد كلمات أغنية "من أهلنا سافرنا"

​1. الإطار العام والرسالة المحورية

  • النوع والموضوع: تنتمي الأغنية بوضوح إلى فن أغاني الغربة والحنين، وهو تيمة عميقة ومؤثرة جداً في الوجدان السوداني.
  • الرسالة المحورية: تتركز حول المعاناة والبهدلة (التعب والإرهاق) التي يسببها السفر والغربة، والشوق الجارف للأهل والأحبة والوطن، والأمل في العودة.
  • الأسلوب: تستخدم الأغنية أسلوباً مباشراً وبسيطاً، يعتمد على اللغة العامية القريبة جداً من لسان حال المغترب، مما يضمن وصول الرسالة بسرعة وعمق إلى المستمع.

​2. النقد الفني واللغوي

​أ. نقاط القوة (الناحية الإيجابية)

  1. الصدق العاطفي: تعد القوة الأكبر للأغنية. الكلمات مليئة بـالصدق المطلق والشفافية في التعبير عن الألم ("سفر الغربة بهدلنا"، "ليه في الغربة شقيانين")، مما يخلق تعاطفاً فورياً وقوياً مع المستمع المغترب أو من عاش تجربة الغربة.
  2. التكرار المؤثر (التيمة الموسيقية): تكرار لازمة "اووب الليله يا أهلنا" هو بمثابة تنهيدة جماعية أو "صيحة نداء" موجهة للأهل والوطن. هذا التكرار لا يعمل كجسر موسيقي بين المقاطع فحسب، بل يعزز الإحساس بالحزن المتواصل والاستنجاد العاطفي.
  3. تحديد الهدف (أم درمان): ذكر اسم "أم درمان" تحديداً كوجهة للمسافر لتوصيل الشوق، يضيف خصوصية وواقعية للمشاعر، ويجعل الشوق موجهاً نحو مكان ملموس في الذاكرة الجمعية السودانية، وليس مجرد وطن عام.
  4. اللغة البسيطة والوصولية: الابتعاد عن التكلف اللغوي والاعتماد على المفردات اليومية ("بهدلنا"، "شقيانين"، "حنان"، "يا حليلون") يجعل الأغنية أشبه بـرسالة مباشرة من القلب، وهذا أساس نجاح الأغاني الشعبية.

​ب. نقاط تحتاج إلى تعميق (النقد البناء)

  1. ضعف البناء الشعري: الأغنية تعتمد على فكرة واحدة متكررة (الشوق والألم) دون تعميق كبير في الصور الشعرية. الكلمات وصفية تقريرية أكثر منها تصويرية مبتكرة. فمثلاً، لم تتطرق إلى تفاصيل معينة من الغربة (الوحدة، العمل الشاق، تغير المكان) أو صور حية من الوطن (النيل، الحي، الجلسات)، بل بقيت المشاعر عامة.
  2. ترابط الأفكار: مقطع "يا المسافر لامدرمان / بلغ شوقي للحبان" يأتي كـقفزة مفاجئة في نهاية الأغنية دون تمهيد، وكان يمكن دمجه بشكل أكثر سلاسة أو تعزيز فكرة المسافر الحامل للرسالة في بداية الأغنية.
  3. إيقاعية محدودة: على الرغم من قوة اللحن المتوقع أن يحملها هذا النوع، فإن الكلمات ذاتها تخلو من التلاعب اللفظي أو الإيقاع الداخلي المعقد الذي يميز الشعر المتقن، حيث تعتمد على الوزن الشعبي البسيط، وهو ما قد يعتبره البعض ميزة (بساطة) والبعض الآخر نقطة ضعف (افتقار للعمق الفني).

تحميل اغنية من اهلنا سافرنا

                               التحميل

📱 تابع وشارك عبر وسائل التواصل:


📚 روابط داخلية تهمك:


🌐 روابط خارجية موثوقة:

تم إعداد هذا المحتوى بواسطة فريق مجلة الأحداث ✍️ جميع الحقوق محفوظة © 2025


google-playkhamsatmostaqltradent